recent
أحدث المقالات

مقابلة مدير مشروع

أسئلة مقابلة مدير مشروع مع إجابتها الجزء الأول. نقدم لكم في مقالة اليوم أكثر 50 سؤال مكرر لمنصب مدير مشروع في المنظمات أو الشركات مع الإجابة المميزة بكل سؤال.
قمنا بتقسيم الموضوع إلى مقالتين من أجل سهولة القراءة وعم الشعور بالملل أثناء القراء بسبب النص التعبيري الطويل.

أسئلة وأجوبة مقابلة مدير مشروع


الأسئلة الجزء الأول

  1. كيف ستحدد المشروع؟.
    المشروع عبارة عن مجموعة من المهام / الأنشطة المضطلع بها لإنشاء منتج أو خدمات أو نتائج. هذه مؤقتة ، بمعنى أنها ليست عملًا روتينيًا مثل نشاط الإنتاج ولكنها غالبًا مجموعة من الأنشطة التي يتم تنفيذها لمرة واحدة.
  2. ما هو رأيك في إدارة المشروع؟
    تتضمن إدارة المشروع تطبيق معارف ومهارات أعضاء فريق المشروع بما في ذلك مدير المشروع ، وتطبيق الأدوات والتقنيات المتاحة لضمان إكمال المهام المحددة بشكل صحيح. يعني الإكمال الصحيح تحقيق النتائج النهائية في حدود التكلفة والوقت المحدد. عادة ما يعني موازنة قيود النطاق والميزانية والجدول الزمني والجودة والمخاطر والموارد.
  3. هل هناك أنواع مميزة من الأنشطة في المشروع؟
    غالبًا ما يمر أي مشروع بمجموعة من الأنشطة التي يمكن تحديدها بسهولة خلال فترة حياته. يمكن تحديد بعض الأنشطة النموذجية على أنها ذات صلة ببدء المشروع. مجموعة التخطيط من الأنشطة مطلوبة لتخطيط الأنشطة التي يتعين القيام بها لتحقيق الأهداف المحددة. تساعد مجموعة الأنشطة المنفذة على إنجاز المشروع. مطلوب مجموعة من الأنشطة ذات الصلة لرصد وتصحيح مسار الإجراءات للحفاظ على المشروع في الدورة المخطط لها مخطط لها. ترتبط المجموعة النهائية من الأنشطة بالإغلاق المنتظم للمشروع. والأهم من ذلك بالطبع هو التسجيل الرسمي لما تم تعلمه أثناء تنفيذ المشروع. عند توثيق هذه المجموعة من الوثائق ، والنماذج ذات الصلة التي سيتم استخدامها ، وطريقة عمل التقديرات ، وقاعدة بيانات تقديرات المشاريع المماثلة ، إلخ.
  4. ما هو في رأيك الفرق بين المشاريع والبرامج والحافظة؟
    يتم تنفيذ المشاريع لغرض محدد أو مجموعة من الأغراض ذات الصلة. البرنامج عبارة عن مجموعة من المشاريع تدار بطريقة منسقة لتحقيق أجزاء مختلفة من الهدف العام. على سبيل المثال ، قام برنامج الهبوط على سطح القمر التابع لوكالة ناسا بتطوير وحدة القيادة ووحدات الهبوط على سطح القمر كمشاريع منفصلة. الحافظة تكو عبارة عن مجموعة مشاريع وبرامج وحتى المحافظ الأخرى التي ربما سوف تساعد المنظمة أو الشركة على تحقيق بعض الأغراض التجارية المشتركة.
  5. من هو صاحب المصلحة؟
    أي شخص أو منظمة أو جهة تتأثر مصلحتها سلباً أو إيجاباً بسبب المشروع. يعد تأثير أصحاب المصلحة مسألة مهمة يجب مراعاتها في أي تخطيط وبعد ذلك أثناء تنفيذه أيضًا.
  6. ما هي التأثيرات التنظيمية؟
    كل منظمة لديها طريقة معينة للقيام بالأشياء ، وحكمة جماعية حول أفضل طريقة للقيام بالأشياء ، وما إلى ذلك ، وهذه تؤثر على عمليات التخطيط والتنفيذ. هذه التأثيرات من الواجب أن تؤخذ في الاعتبار عند التقدير والتخطيط للأنشطة المتعلقة بالمشاريع. غالبًا ما يتم ذكر هذه العوامل البيئية التنظيمية.
  7. هل يمكنك شرح دورة حياة المشروع؟
    يحتوي المشروع على مراحل مميزة عندما يختلف نطاق الأنشطة المطلوبة لتنفيذ عمل المشروع. هناك مرحلة "بداية" مميزة ، تليها مرحلة تنظيم وتحضير. "التنفيذ" هو جزء التنفيذ الفعلي للمشروع. تتأكد مرحلة "الإغلاق" من إغلاق الأنشطة المؤقتة المتعلقة بالمشروع بشكل منهجي. تتم تسمية النقاط في الوقت الذي تحدث فيه تغييرات المرحلة بشكل مختلف مثل بوابة المرحلة أو المخارج أو المعالم أو نقاط القتل. إذا كان المشروع سيغلق ، يتم تحديده في هذه المراحل بناءً على الأداء أو إذا اختفت حاجة المشروع.
  8. ما الذي تفهمه في ميثاق المشروع؟
    هذا هو المستند حيث يبدأ كل شيء. يتم تفويض المشروع في هذا المستند وسيتم بدء المشروع بمتطلبات المستوى الأعلى المدرجة في هذا المستند. المتطلبات الأولية كما يراها أصحاب المصلحة ونتائج المشروع مدرجة فيه أيضًا.
  9. ما الذي تفهمه من خلال خطوط الأساس للخطة؟
    خطوط الأساس هي النسخة النهائية لجميع الخطط قبل بدء تنفيذ المشروع. خطوط الأساس للمشروع هي الإصدارات الأولية لجميع الخطط ذات الصلة بالمشروع ، سواء كان ذلك الجدول الزمني أو خطة الجودة أو خطة الاتصال أو أيًا كان. هذا بمثابة المرجع الذي يتم قياس أداء المشروع على أساسه.
  10. ما هي المؤهلات المطلوبة لتكون مدير مشروع فعال؟
    إلى جانب كونه مديرًا محترفًا جيدًا ، يحتاج رئيس الوزراء إلى مهارات شخصية إضافية ليكون فعالًا. ليس من الضروري فقط أن يكون لديه مهارات إدارة المشاريع ولكن أن يكون بارعًا فيها. هناك حاجة إلى الموقف وخصائص الشخصية الأساسية والصفات القيادية . مهارات إدارة الفريق والقيادة التي تساعد الفريق على الوصول إلى الأهداف والغايات المشتركة مطلوبة.
  11. ما هي العمليات ومجموعات العمليات؟
    العملية هي طريقة محددة لعمل الأشياء. لا تحدد العملية فقط الإجراءات التي يتعين اتخاذها ولكن أيضًا في أي تسلسل سيتم تنفيذها. مجموعات العمليات هي مجموعة من العمليات التي تنطبق على مراحل مختلفة من المشروع. على سبيل المثال ، مجموعة عملية البدء ، مجموعة عملية التخطيط ، إلخ. لكل عملية مجموعة محددة من المدخلات وتنتج مخرجات محددة من خلال تطبيق مجموعة من الأدوات والتقنيات على المدخلات.
  12. ما هي المجالات المعرفية ذات الصلة بتنفيذ المشروع؟
    إدارة النطاق ، ومجالات معرفة إدارة الوقت والتكلفة واضحة تمامًا. الشيء نفسه ينطبق على إدارة الجودة أيضًا. لإكمال مشروع من جميع جوانبه ، يحتاج المرء إلى أن يكون على دراية بمجال معرفة تكامل المشروع. الاتصالات هي قضية أساسية وكذلك معرفة إدارة الاتصالات. المشتريات وإدارة المخاطر هما مجالان حيويان من مجالات الدعم. نظرًا لأن الأشخاص ينجزون الأشياء ، تعد إدارة الموارد البشرية أيضًا مجالًا مهمًا بنفس القدر.
  13. اذكر ما هو RAID من ناحية علاقته بإدارة المشروع؟
    يرمز RAID إلى المخاطر والافتراضات والقضايا والتبعيات. هذه عناصر حيوية يجب أن يكون رئيس الوزراء دائمًا على دراية بها. هناك دائمًا مخاطر حول الإجراءات ويجب على رئيس الوزراء اتخاذ إجراءات أقل خطورة. ما لم تكن الافتراضات حول أي تقديرات أو إجراءات واضحة ، فقد تسوء. المشكلات والتبعيات تحد أيضًا من خيارات الإجراءات في كثير من الأحيان.
  14. اذكر لي ماهي الخطوات المهمة من أجل إدارة تكامل المشروع؟
    يبدأ مع تطوير ميثاق المشروع. تطوير خطة إدارة المشروع هو نشاط مهم آخر. توجيه وإدارة تنفيذ المشروع والمراقبة والتحكم هي خطط يجب اتباعها طوال المشروع. إغلاق المشروع (أو المرحلة الحالية) هو المجموعة النهائية من الأنشطة لإدارة التكامل. نظرًا لأن التغييرات غالبًا ما تكون لا مفر منها ، يجب تطوير خطة إدارة تغيير متكاملة لتوجيه جميع التغييرات بشكل منهجي.
  15. ما هو SOW؟
    بيان العمل أو بيان العمل هو وصف تفصيلي لنتائج المشروع من حيث المنتجات أو الخدمات أو النتائج المتوقعة من المشروع. عادة ما يتم تقديم بيان العمل الأكثر تفصيلاً من قبل العميل إذا كان هو الشخص الذي يطلب المشروع.
  16. ماذا تشمل إدارة النطاق؟
    عادةً ما تتضمن هذه العملية جمع المتطلبات وتحديد النطاق وإنشاء WBS والتحقق من النطاق والتحكم في النطاق. يحدد بيان نطاق المشروع وقاموس WBS و WBS خط الأساس للنطاق. يجب أن يقلل التحكم في عملية النطاق من زحف النطاق.
  17. كيف يجب التحكم في التغييرات؟
    من خلال عملية التحكم في التغيير المتكاملة. يجب مراجعة التغييرات المطلوبة من قبل مجلس مراقبة التغيير. سيتم تضمين التغييرات المعتمدة فقط في تغييرات الوثيقة التي توجه تنفيذ المشروع.
  18. ما هو هيكل تقسيم العمل (WBD) وكيف يؤثر على تقديرات العمل للمهام / الأنشطة؟
    يحدد هيكل تقسيم العمل أنشطة العمل المطلوبة للمشروع والأنشطة الفرعية لكل من متطلبات العمل. ينخفض ​​التقسيم إلى مستويات حيث يتم فهم كل العمل المطلوب بوضوح. لا يلزم تقسيم العمل إلى أبعد من ذلك. يتضمن قاموس تقسيم العمل تفاصيل إضافية تساعد في تحديد المهام. يمكن أن تكون تقديرات الوقت والجهد دقيقة عند معرفة كل شيء عن العمل والتبعيات.
  19. كيف تحدد معلمًا؟
    الحدث الرئيسي هو نقطة في جدول المشروع عندما يتم تحقيق بعض الأهداف أو جزء من نتيجة أو جزء من الخدمات المخطط لها.
  20. ما هي بعض التقنيات المستخدمة لتحديد النطاق؟
    تفصيل المنتج ، تحليل المتطلبات ، هندسة النظم ، تحليل الأنظمة ، هندسة القيمة ، تحليل القيمة وتحليل البدائل. يمكن المساعدة في تحليل البدائل عن طريق العصف الذهني والتفكير الجانبي والمقارنات بين الزوجين ، إلخ.
  21. كيف تساعد جدولة المشروع في تحقيق تنفيذ المشروع؟
    عندما تُعرف جهود النشاط وتقديرات الموارد ، فإن إنجاز العمل يعتمد على كيفية تسلسل المهام. يجب أن تكون التبعية للأنشطة الأخرى معروفة بوضوح. يتم تحديد التسلسل الأساسي من خلال الأنشطة التي يجب القيام بها أولاً وما يجب أن يتبعها. يمكن ترتيب المهام / الأنشطة غير المرتبطة بالتوازي لتقليل وقت المشروع. يمنحك التسلسل الأمثل أفضل وقت ممكن مطلوب نظرًا لتخصيص الموارد بشكل مثالي ولا توجد قيود هناك. تتم الجدولة من قائمة الأنشطة التي تم إعدادها بعد الانتهاء من WBS.
  22. كيف يتم عمل تقديرات "وقت النشاط"؟
    التقديرات البارامترية والتقديرات ذات النقاط الثلاث والتقديرات المماثلة هي التقنيات المستخدمة لتقدير تقديرات وقت النشاط.
  23. كيف تقدر في طريقة تقدير النقاط الثلاث؟
    .1) التوزيع الثلاثي E = (P + M + O) / 3 ؛
    2) توزيع peta أو بيرت E = (P + 4M + O) / 6 ؛
    حيث تشير P إلى المتشائم ،
    و O لـ Optimist و
    M = على الأرجح

google-playkhamsatmostaqltradent