recent
أحدث المقالات

أسئلة وأجوبة مقابلة عمل مسؤول المياه والاصحاح

أكثر الأسئلة المتكررة في مقابلات العمل الخاصة بمنصب مسؤول المياه والاصحاح تم اختيارها من عدة مقابلات حصلت في أكثر من جهة توظيف مهتمة في هذا الشأن . أسئلة مقابلة عمل مسؤول المياه والاصحاح الذي يكون عمله أن يكون المشرف العام على تنفيذ أنشطة المشروع مع توفير كل المساعدة الفنية والخبرة اللازمة فيما يتعلق بأعمال البنى التحتية المرتبطة بالمياه والاصحاح والصرف الصحي ، مما يضمن جودة عالية واتساق أعمال إعادة التأهيل والبناء.ويعد مسؤول المياه والاصحاح مسؤولاً عن إعداد جداول الكميات وإعداد المخططات الهندسية.

أسئلة وأجوبة مقابلة عمل مسؤول المياه والاصحاح


أسئلة مقابلة عمل مسؤول المياه والاصحاح

ما هي طرق تعقيم المياه

  • التعقيم عن طريق إضافة الكلور الكلورعلى المياه
  • الترقيد والترشيح
  • حبوب الاكواتاب (حبوب الكلور الصلب) وضعها في أواني زجاجية وتعريضها لاشعه الشمس

ماهي الفئة العمرية الأكثر اصابةً بالأمراض

  • الاطفال وكبار السن بسبب ضعف المناعة لديهم

ما الهدف من التوعية الصحية

  • رفع مستوى الوعي الصحي والتثقيف الصحي للفئات العمرية كافة وللصغار وكبار السن بسبب ضعف مناعتهم ويسبب الاكتظاظ الصحي للنازحين ومراكز الأبواء

ماهي اسباب الامراض التي تنتقل عن طريق المياه عدد بعض منها

  • التهاب الكبد A
  • الاسهالات
  • الحمى التيفية
اسباب انتقال الامراض المياه الملوثة بالصرف الصحي والتشار البكتيريا والمكرويات والعصيات البرازية

عدد اهم طرق الوقايه من الاسهال

  • غسل اليدين
  • عدم المياة الملوثة بالصرف الصحي وبالعصيات البرازية
  • عدم الطعام الملوث جراء التخزين السيء والطعام المكشوف وقلة الطهي

ما هي خواص المياه بمعايير أسفير

  • أن تكون المياه معقمة بالكلور
  • ان تكون المياه خالية من البكتيريا والعصيات البرازية
  • وان تكون المياه بلا رائحة ولا لون

ما هي المواد الكيميائية الأكثر استخداما لتطهير المياه؟  

أهمها الكلورغاز الكلور-هيبوكلورايت الكالسيوم-هيبوكلورايت الصوديوم-أقراص وهو الأكثر استخداما في حالات الطوارىء   

اذكر أهم معايير جودة المياه التي يجب مراقبتها في مخطط إمداد المياه ؟  

ينبغي أن يكون الماء مستساغا وذي جودة كافية لشربه واستعماله في الطهي والمحافظة على النظافة الشخصية والمنزلية، وأن لا يشكل مصدر خطر على الصحة. ولتحقيق ذلك يجب : 
  • إجراء مسح صحي ووضع خطة لتأمين سلامة الما ء 
  • مراقبة جودة المياه الميكروبية والبيلوجبة  
  • وضع خطة لتعقيم المياه والتشجيع علي استعمال المياه من مصادر محمية  
  • اخذ عينات من المياه من المصدر المائي ومن خزانات المستفيدين ومن الصهاريج في حال نقل المياه بالصهاريج او من الشبكة في حال نقل المياه بالشبكة بشكل دوري ومنظم وفق خطة واضحة . واجراء الفحصوصات اللازمة على العينات  

ما هي الطرق الاساسية للتخلص من النفايات  الطبية الناتجة عن مراكز الرعاية الصحية؟ 

  • حراقات النفايات الطبية
  • الطمر في مطامر مخصصة لذلك

ما هو تحليل العوامل؟

طريقة إحصائية تستخدم في العلوم الاجتماعية والسلوكية لتقليل المتغيرات في مجموعة متغيرة من خلال الجمع بين متغيرين أو أكثر في عامل واحد. يفترض تحليل العامل أنه يمكن تقليل البيانات الخاصة بالسمات المختلفة إلى عدد محدود من الأبعاد حيث قد تكون السمات مترابطة.

ما هي القولونيات المقاومة للحرارة؟

البكتيريا القولونية التي يمكن أن تتكاثر في درجات حرارة معينة. نظرًا لأن بعض القولونيات مثل الإشريكية القولونية يمكن العثور عليها في الأمعاء السفلية للإنسان ، فإن درجة الحرارة المثلى للنمو هي 37.5 درجة مئوية.

ما هو "الصرف الصحي"؟

التحدي الأول لمعظم البلدان هو تحديد ما يعنيه الصرف الصحي حقًا. التحدي الثاني هو تحديد الجوانب الأكثر أهمية. الصرف الصحي ككل "فكرة كبيرة" تشمل كل شيء من الجمع الآمن والتخلص من الفضلات البشرية (البراز والبول) ؛ لإدارة النفايات الصلبة (القمامة أو القمامة.) يجب على كل مجتمع أو منطقة أو بلد أن يفهم الطريقة الأكثر منطقية وفعالية من حيث التكلفة للتفكير بشأن الصرف الصحي ، على المدى القصير والطويل ، ثم وضع الخطط والأولويات الوطنية المناسبة ، و أخيرًا وليس آخرًا - نفذ!

اشرح لماذا تعتبر المرافق الصحية مهمة؟

يعتبر الافتقار إلى خدمات الصرف الصحي المحسّن أزمة عالمية تؤثر بشكل مباشر على الصحة والتعليم والإنتاجية والوضع الاقتصادي للأسرة ، وغالبًا ما تصبح العامل المحفز لإخراج الأسرة من الفقر.
تحسين الصرف الصحي والتثقيف الصحي سيعجل بتحقيق جميع الأهداف الإنمائية للألفية ، مما يساعد في القضاء على الفقر المدقع والجوع ؛ حصل على تعليم أساسي عالمي؛ تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ؛ خفض وفيات الأطفال؛ تحسين الصحة الانجابية؛ مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز ؛ الملاريا والأمراض الأخرى. وكذلك ضمان الاستدامة البيئية.

اشرح كيف تؤثر المرافق الصحية على البيئة؟

يسمح الصرف الصحي غير الكافي ، لا سيما في سياق التحضر ، بتدفق مياه الصرف الصحي أو النفايات مباشرة إلى الجداول والأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة ، مما يؤثر على النظم البيئية الساحلية والبحرية ، ويلوث البيئة ويعرض ملايين الأطفال للأمراض. يقلل الصرف الصحي المحسن من الأعباء البيئية ويزيد من استدامة الموارد البيئية ويسمح بمستقبل أكثر صحة وأمانًا للسكان.

الماء الصافي هو ماء نظيف ، أليس كذلك؟

الماء بدون الصرف الصحي والنظافة لا يعمل ، لأن المياه النظيفة تتلوث بسهولة. عندما يتغوط الناس في العراء - كما هو معتاد في العديد من المناطق التي لا توجد بها مرافق صرف صحي مناسبة - فإن المطر سوف يغسل البراز في البرك والأنهار ومصادر المياه الأخرى ، وينتشر الأمراض والبكتيريا.
أيضًا ، إذا لم يتم تعليم الناس كيفية انتشار المرض ، يمكن أن تتلوث المياه النظيفة بسهولة من خلال أوعية المياه المتسخة والأيدي المتسخة والأطباق المتسخة. هذه الممارسات هي سبب رئيسي للإسهال ، مما يساهم في العديد من وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها. يعد التثقيف حول النظافة أمرًا مهمًا للغاية ، كما أن تنفيذ ممارسات الصرف الصحي ، مثل المراحيض وأماكن احتواء النفايات البشرية ، أمر أساسي أيضًا.

ما هي المتغيرات الفئوية؟

البعد الذي ينظم ظاهرة تمت دراستها في مجموعات تصنيف بسيطة مثل "التبرز المفتوح" مقابل "أصحاب مرافق الصرف الصحي" فيما يتعلق بالحصول على الصرف الصحي. المتغيرات الفئوية لا تفترض أي ترتيب جوهري للفئات. تُعرف أيضًا باسم
المتغيرات "الاسمية".

ما هي الأمراض المرتبطة بضعف الصرف الصحي؟

تتسبب الفضلات البشرية في انتقال العديد من الأمراض المعدية بما في ذلك الكوليرا والتيفوئيد والتهاب الكبد المعدي وشلل الأطفال وداء خفيّات الأبواغ وداء الصفر. يرتبط نقص التغذية والالتهاب الرئوي وانتشار الديدان أيضًا بالمياه غير المأمونة وسوء الصرف الصحي والنظافة مما يؤدي إلى انخفاض النمو البدني وضعف اللياقة البدنية وضعف الوظيفة الإدراكية ، خاصة للأطفال دون سن الخامسة.

ما هو الكلور المتبقي؟

إجمالي كمية الكلور المتبقية في الماء في نهاية فترة محددة بعد الكلورة. البقايا الإيجابية هي إشارة إلى أن الماء لا يزال آمنًا للشرب لأنه لا يزال يحتوي على مستوى مقبول من الكلور المتبقي.

ما هي الإجراءات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي والصحة؟

الأولويات الثلاث القصوى هي توفير كميات كافية من المياه الصالحة للشرب ، وترتيبات الصرف الصحي الأساسية وتعزيز السلوكيات الصحية الجيدة.
الأولوية الأولى هي توفير كمية كافية من المياه ، حتى لو كان لا يمكن ضمان سلامتها ، وحماية مصادر المياه من التلوث. يجب توفير ما لا يقل عن 15 لترًا للفرد يوميًا في أسرع وقت ممكن ، على الرغم من أنه في فترة ما بعد التأثير مباشرةً ، قد يكون من الضروري الحد من المياه المعالجة إلى 7.5 لترات في اليوم على الأقل لكل شخص. أثناء حالات الطوارئ ، قد يستخدم الأشخاص مصدر مياه غير معالج للغسيل والاستحمام وما إلى ذلك. ويمكن إجراء تحسينات على جودة المياه خلال الأيام أو الأسابيع التالية.

ما هي بكتيريا القولون؟

مؤشر جرثومي للجودة الصحية للغذاء والماء. هذه البكتيريا وفيرة في براز الحيوانات ذوات الدم الحار ويمكن العثور عليها في البيئات المائية والتربة والنباتات. قد لا تكون القولونيات هي سبب المرض ، ولكن يمكن زراعتها بسهولة وقد تشير إلى وجود مسببات الأمراض في محتوى البراز.

لماذا تعتبر المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية مهمة للغاية؟

WASH هو أساس لنموذجنا التنموي كمنظمة. عندما نعمل مع المجتمعات لمساعدتهم على الاكتفاء الذاتي ، فإن المياه والصرف الصحي والنظافة هي بعض الأشياء الأولى التي ننظر إليها وأول البرامج التي ننفذها. يجب أن تكون هذه العناصر في مكانها الصحيح للتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية حتى تعمل.



ما هو الصرف الصحي المستدام؟

الهدف الرئيسي لنظام الصرف الصحي هو حماية وتعزيز صحة الإنسان من خلال توفير بيئة نظيفة وكسر حلقة المرض. من أجل أن يكون نظام الصرف الصحي مستدامًا ، يجب ألا يكون مجديًا اقتصاديًا ومقبولًا اجتماعيًا ومناسبًا تقنيًا ومؤسسيًا فحسب ، بل يجب أيضًا أن يحمي البيئة والموارد الطبيعية.

ما هو التغوط في العراء؟

يعرف التغوط في العراء بأنه التغوط في الحقول أو الغابات أو الشجيرات أو المسطحات المائية أو الأماكن المفتوحة الأخرى.

ما هو التحليل متعدد المتغيرات؟

التحليل الإحصائي الذي يدرس أكثر من متغير في وقت واحد. يستخدم بشكل عام للإشارة إلى التحليلات التي تتضمن ثلاثة متغيرات على الأقل. على سبيل المثال ، كيف يؤثر العمر والتعليم على ممارسات غسل اليدين.

ما هو اختبار Colilert؟

اختبار للكشف عن القولونيات والإشريكية القولونية في الماء ينتج عنه نتائج سريعة. اختبار Colilert المقترح في هذا المستند هو اختبار حضور / غياب. إنه غير مكلف ويكشف عن E. coli وصولا إلى 10 وحدات تشكيل القولون (CFU) لكل 100 مل ، أقل من ذلك يعتبر منخفض المخاطر.






google-playkhamsatmostaqltradent